أهلا وسهلا بحضوركم في بلوق مؤسسة سنبة سلفية

21 April 2012

Materi Dakhiroh

بسم الله الرحمن الرحيم

·        أركان الدين ثلاثة:
1.     الإسلام  
2.     والإيمان
3.     والإحسان.

·        أركان الإسلام خمسة:
1.     شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله
2.     وإقام الصلاة
3.      وإيتاء الزكاة
4.     وصوم رمضان
5.     وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً.

·        أركان الإيمان ستة: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقدر خيره وشره من الله تعالى.

·        الإحسان: أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فأنه يراك.

·        فروض الوضوء ستة: الأول: النية، الثاني: غسل الوجه، الثالث: غسل اليدين مع المرفقين، الرابع: مسح شيء من الرأس، الخامس: غسل الرجلين مع الكعبين، السادس: الترتيب.

·        شروط الوضوء ثمانية: الإسلام، والتمييز، والنقاء عن الحيض والنفاس، ونقاء الأعضاء عما يمنع وصول الماء إلى البشرة، وأن لا يكون على العضو ما يغير الماء، والعلم بفرضيته، وأن لا يعتقد فرضاً من فروضه سنة، والماء الطهور. ويشترط لدائم الحدث كسلس البول والمستحاضة -مع ما مر-: الموالاة، ودخول الوقت.

·        دعاء ما بعد الوضوء: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين واجعلني من عبادك الصالحين (إنا أنزلناه) ثلاثاً.

·        أركان الصلاة سبعة عشر:
1.     النية.
2.     القيام على القادر في الفرض.
3.     تكبيرة الإحرام.
4.     قراءة الفاتحة.
5.     الركوع.
6.     الطمأنينة فيه.
7.     الاعتدال.
8.     الطمأنينة فيه.
9.     السجود مرتين.
10.       الطمأنينة فيه.
11.       الجلوس بين السجدتين.
12.       الطمأنينة فيه.
13.       التشهد الأخير.
14.       القعود فيه.
15.       الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
16.       السلام.
17.       الترتيب.

·        شروط الصلاة ثمانية:
1.     الطهارة عن الحدثين.
2.     الطهارة عن النجاسة في الثوب والبدن والمكان.
3.     ستر العورة.
4.     استقبال القبلة.
5.     دخول الوقت.
6.     العلم بفرضيتها.
7.     أن لا يعتقد فرضاً من فروضها سنة.
8.     اجتناب مبطلاتها.

·        دعاء الافتتاح: الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً، وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً مسلماً وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أُمرت وأنا من المسلمين.

·        دعاء الاعتدال: ربنا لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه مِلْءَ السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد.

·        دعاء الجلوس بين السجدتين: رب اغفر لي وارحمني واجبرني وارفعني وارزقني واهدني وعافني واعف عني.

·        التشهد: (التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله)، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

·        الصلاة الإبراهيمية: اللهم صل على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.

·        دعاء التشهد الأخير: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيخ الدجال، ومن المَغرم والمَأثم، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

·        القنوت: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، فلك الحمد على ما قضيت، نستغفرك اللهم ونتوب إليك، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم.

·        دعاء بعد الصلاة: أستغفر الله (ثلاث مرات)، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، وإليك يعود السلام، فحيِّنا ربنا بالسلام، وأدخلنا برحمتك دارك دار السلام، تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا راد لما قضيت، ولا ينفع ذا الجَدِّ منك الجَدُّ. اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. ثم يقرأ (آية الكرسي). سبحان الله (33)، الحمد لله (33)، الله أكبر (33)، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير.

·        دعاء الخروج من البيت: بسم الله، آمنت بالله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

·        دعاء المشي إلى المسجد: اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وبحق الراغبين إليك، وبحق ممشاي هذا إليك، فإني لم أخرج أَشَراً، ولا بطراً، ولا رياءً، ولا سمعةً، بل خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك، أسألك أن تعيذني من النار، وتدخلني الجنة، وتغ؁ر لي ذنوبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

·        دعاء دخول المسجد: بسم الله، اللهم صل على سيدنا محمد وآله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك. وقدم اليمنى، وانوِ الاعتكاف، ولا تتكلم إلى بخير.

·        دعاء الخروج من المسجد: قدم اليسرى، وقل: أعوذ بالله من الشيطان ا؄رجيم وجنوده، بسم الله، اللهم صل على على سيدنا محمد وآله، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك.

·        دعاء ابتداء الطعام: بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وارزقنا خيراً منه. إلا إن كان لبناً فقل: وزدنا منه. وكل بيمينك، مما يليك، ولا تَعِب الطعام.

·        وعند الفراغ من الأكل: قل الحمد لله الذي أطعمني هذا الطعام ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة. واغسل قبله وبعده.

·        وعند ابتداء الشرب: قل بسم الله.

·        وعند الفراغ: الحمد لله الذي جعله عذباً فراتاً برحمته ولم يجعله ملحاً أجاجاً بذنوبنا. ولا تتنفس في الإناء، واشرب في ثلاثة أنفاس.

·        دعاء النوم: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه فاغفر لي ذنبي، اللهم إن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.وسبح (33) واحمد (33) وكبر (34) أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه (3).ونم مستقبل القبلة، على الجانب الأيمن، متطهراً، طاهر القلب من كل غش وغل، تائباً. واجعل آخر ما تقول: (اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي أرسلت)، (قل يا أيها      الكافرون.. الخ السورة).

·        عند الاستيقاظ من النوم: تَسَوَّك وقل: (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور)

·        دعاء دخول المنزل: اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا، (رب أدخلني مندخل صدق.. الآية)، (رب أنزلني منزلاً.. الآية)، قل هو الله أحد (3)، آية الكرسي، وسلِّم على من في المنزل.

·        دعاء ما بعد الأذئن: اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين، اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت سيدنا محمداً الوسيلة والفضيلة والشرف والدرجة العالية الرفيعة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته؛ إنك لا تخلف الميعاد.
·        دعاء القيام من المجلس:إذا أردت القيام فقل: (سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أنْ لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك).

·        عند دخول الخلاء: بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث.

·        وعند الخروج منه: الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني؛ غفرانك.

·        عند لبس الثوب قل: الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة.

·       : دعاء لتقوية الحافظة: اللهم اجعل نفسي مطمئنة، تؤمن بلقائك، وتقنع بعطائك، وترضى بقضائك (ثلاثاً)، صباحاً ومساءً

·        ذكر السوق: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

·        دعاء للحفظ من المعاصي: اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، ومن عذابك أستجير، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى أحد من خلقك طرفة عين (19 مرة) مع البسملة.

 MENUJU KITAB RISALAH

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Lady Gaga, Salman Khan
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...